الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رمضان جانا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr senna
عضو فعال جداااااا
عضو فعال جداااااا
avatar

المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 05/08/2008
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رمضان جانا   30/8/2008, 10:48 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

السعودية ومصر والامارات العربيه المتحده وقطر يستقبلون رمضان الإثنين وليبيا الأحد





أعلن مجلس القضاء الأعلى في السعودية في بيان له أن يوم الاثنين الموافق 1 سبتمبر / ايلول 2008 سيكون غرة شهر رمضان المبارك ويوم الأحد سيكون المتمم لشهر شعبان عام 1429 هجرية ،وأضاف البيان "قال النبي (صلى الله عليه وسلم): صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا العدة، وقال عليه الصلاة والسلام في اللفظ الآخر: لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوما. ولعدم ثبوت رؤية الهلال هذه الليلة فإن يوم الأحد هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، ويوم الاثنين الموافق 1 سبتمبر/أيلول هو أول أيام شهر رمضان المبارك".


كما أعلنت دار الإفتاء في مصر أن الاثنين هو أول أيام رمضان وهذا ما أقرته منظمه المؤتمر الاسلامي.

وفي المقابل ، ذكر المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء أن الدراسات والحسابات الفلكية التي أجراها أوضحت أن يوم الأحد الموافق 31 أغسطس هو أول أيام شهر رمضان .
وفيما تعتمد معظم البلاد العربية على رؤية الهلال لتحديد غرة رمضان فإن ليبيا تعتمد على مركز الاستشعار عن بعد في تحديد بداية رمضان ونهايته.






والجدير بالذكر ان

هناك دراسه تحدد أول رمضان وليلة القدر اعتمادا على دورة الشهور القمرية

خلصت دراسة علمية إلى أن يوم الإثنين المقبل، الموافق الأول من سبتمبر 2008، هو غرة شهر رمضان هذا العام، وأن ليلة القدر ستكون ليلة 25 من رمضان، الموافق 24 من سبتمبر القادم، بالاستناد إلى دراسة لبدايات الشهور القمرية، على مدى سنوات عدة.


وشرح معدّ الدراسة، الباحث أحمد مصطفى شريف أنه، "لمعجزة إلهية، تتكرر بدايات الشهور القمرية كل 8 سنوات"، ما يعني أن بداية شهر رمضان المقبل سيوافق الإثنين الأول من سبتمبر، وفق التتابع المدروس.


وأشار مصطفى إلى أنه وصل إلى هذه الخلاصة بعد إعداده دراستين، بعنوان "تحديد ليلة القدر وأول رمضان"، و"المواقيت والتقويم المستقيم"، لافتاً إلى أنه "يوم بعد يوم، يتأكد ما توصلت إليه في الدراستين، ووافق عليهما مجمع البحوث الإسلامية بعد دراستهما دراسة معمقة استمرت 8 أشهر".


دورة منتظمة


وقال مصطفى "بدأت بحثي لمعرفة البدايات الفعلية لشهور رمضان، وأعياد الفطر والأضحى خلال 26 سنة ماضية، وكانت المفاجأة السارة لي أن وجدت هذا الإعجاز الإلهي، المتمثل في وجود دورة منتظمة ومتكررة لبدايات الشهور القمرية".

وضرب مثالا بأن شهر رمضان بدأ سنة 1397هـ يوم الإثنين 15-8-1977، وبعد 8 سنوات، أي في العام 1405 هجري، بدأ الشهر الكريم يوم الإثنين 20-5-1985.

ثم بعد 8 سنوات، (سنة 1413 هـ)، بدأ الشهر يوم الإثنين 22-2-1993، وبعد 8 سنوات لاحقة، أي عام 1421 هجري، بدأ الإثنين 27-11-2000. وبالاستناد إلى هذا التتابع، يمكن الاستنتاج أن في عام 2008، الموافق 1421 هجري، سيبدأ الشهر الكريم الإثنين 1-9-2008.

واستطرد الباحث، بأن "الإعجاز يتمثل في أن شهر رمضان لم يبدأ أبداً في يوم الإثنين خلال 36 سنة ماضية، إلا في هذه السنوات التي ذكرتها، وبالتالي سيبدأ بإذن الله، رمضان عام 1437 هـ (أي بعد 8 أعوام)، يوم الإثنين 6-9-2016 م".



شهر كامل


ولفت مصطفى إلى إعجاز إلهي ثان، وهو "أن شهر رمضان عندما يبدأ يوم الإثنين، كهذا العام، فإنه يأتي تامًًّا وكاملاً، أي 30 يوماً، كشهر رمضان الذي بدأ نزول القرآن فيه بغار حراء، حيث ذكر الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري ذلك".

وأوضحت الدراسة أن ليلة القدر الأولى بغار حراء، والتي بدأ نزول القرآن فيها بسورة اقرأ كانت ليلة 24 رمضان، قبل 13 سنة من الهجرة. وكانت من أهم نتائج البحث عن ليلة القدر، معرفة وقت بدء نزول القرآن بدقة، ويرجع الفضل في ذلك للحديث الشريف، عـن وَاثلة َ بْن الأَسقـَع أَنَّ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "أنزلـَتْ صُحُفُ إبْرَاهِيمَ، فِي أَول لَيلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ، وأُنزلَتْ التورَاة لِسِت ٍمَضَيْنَ مِن رَمَضَان، والإِنجيلُ لِثلاثَ عَـشْرَة خَلتْ مِنْ رَمَضَانَ وأنزلَ الفرقَانُ لأَربَع وعشْرينَ خَلت مِن رَمَضَانَ".



تشكيك


إلا أن أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر ورئيس لجنة الفقه بالمجلس الأعلى الأزهري أحمد ريان أكد رفضه لنتائج الدراسة، لاعتباره أن "صحيح السنة والأحاديث المتنوعة تبين أن ليلة القدر ليست بليلة ثابتة، بل هي متنقلة بين الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان".

وأضاف: "قد تأتي في الليالي الفردية منها أو الزوجية على السواء، فينبغي لمن أراد أن يرزق خيرها ولا يحرم منها أن يجتهد في طلبها طيلة الليالي العشر دون أن تفوته ليلة منها".






[color:4fbd=red
وبهذه المناسبه الطيبه تتقدم اسره منتدي نور علي نور بخالصه التهنئه للاخوه الاعضاء والامه الاسلاميه جميعا داعين المولي عزوجل ان يعيد هذا الشهر عليكم بالخير واليمن والبركات

كل عام وانتم الي الله أقرب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الشمس
عضو VIP
عضو VIP


المساهمات : 700
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: رمضان جانا   30/8/2008, 11:00 pm


سلام الله عليكم
كل عام والجميع بالف خير وبارك الله لنا في ايامنا واتم الله علينا شبعان وبأذنه يبلغنا رمضان
واحنا كمان عنا اعلنو رمضان الاثنين
كل عام وانت بخير
عساكم من عواده


_________________



لئن ناءت بنا الأجساد فالأرواح تتصل ففي الدنيا تلاقينا وفي الاخرى لنا الأمل فنسأل ربنا المولى وفي الأسحار نبتهل بأن نلقاك في فرح بدار ما بها ملل بجنات وروضات بها الانهار والحلل بها الأحباب قاطبة كذا الأصحاب والرسل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor3alanoor.montadamoslim.com
حلاوة الايمان
عضو جديد
عضو جديد
avatar

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: رمضان جانا   31/8/2008, 6:32 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حلاوة الايمان
عضو جديد
عضو جديد
avatar

المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: رمضان جانا   31/8/2008, 6:34 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رمضان جانا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــــــكة منتدياتـ نور على نور :: الساحــــــــــــــــه العامــــــــــه :: الترحيــــــــــــــــــــب والمناسبــات-
انتقل الى: