الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علامات الاعراب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abo mohamed
عضو
عضو


المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

مُساهمةموضوع: علامات الاعراب   11/9/2008, 12:11 am

السلام عليكم
درس الاسبوع
التقويم
حدد نوع الكلمات الآتية من حيث الإعراب والبناء( الناس - المسلم - المؤمنون- هؤلاء- الذي - من - رجال - هذا- نحن - إلى - مصطفى- هم )
علامات الإعراب
1
. الإعرابُ : وهو العلامةُ التي تَقَعُ في آخرِ الكلمةِ ، وتُحَدِّدُ وظيفَتَها العلامُة مُسَبَّبة عن موقعِ الكلمةِ أولاً ، وأَثَرِ ما يَسْبِقها من كلامٍ وهو ما يُسمى في لغةِ النحويين ب (العاملِ المؤثّرِ) في الكَلِمَة ، لذا يَتّصِفُ الإعرابُ بتغير حَركةِ الكلمةِ حَسَبَ تَغَيُّرِ موقِعها من الكلامِ .

ففي قولِنا : تَظْهَرُ النجومُ في السماءِ ليلاً نرى أنَّ كَلمةَ ( تَظْهَرُ ) كانت مرفوعةً ، لوقوعها موقعاً لم يَسْبِقها حَرَفُ نصبٍ مثل : لَنْ تَظهرَ ، أو حرفُ جزمٍ مثل لم تظهرْ . أو غير ذلك ، فكان عاملُ رَفعِها هو عَدَمُ وجودِ مثلِ هذهِ العوامِلِ قبلّها . وأنَّ علامةَ رَفْعِها هي الضَّمَة الموجودةُ على أخِرِها .




وكذلكَ كلمةُ النجومِ : فهي مرفوعةُ ، وعلامةُ رَفعِها هي الضَمّةُ ، وأنَّ السَبَبَ ـ العاملَ ـ في رَفْعِها هو كَوْنُها ـ وظيفتها ـ فاعِلاً للفعلِ السابقِ لها . وأنَّ ( السماء ) ، مجرورةُ بالكسرة ، والسببُ في جَرِّها هو العاملُ الذي سَبَقَها، حرفُ الجّرِّ ـ وأنّ ( ليلاً ) منصوبةٌ علاَمتُها الفتحةُ أو تنوينُ الفتحِ ، وأنَّ سَبَبَ نَصْبِها هو ـ العاملُ في نصبِ الظروفِ ـ وهو هنا الفِعْلُ ـ تظهرُ .
أمثلة للتوضيح:
المؤمنُ مخلصُ.
رأيت المؤمنَ المخلصَ.
سلمتُ على المؤمن ِ المخلص ِ.
من خلال التمثيلِ على الاسمِ المعربٍِ في الجمل ِ السابقة ِ ، نُلاحظُ أنَّ للإعرابِ* أركاناً هي :

أ) العاملُ : وهو ما يُسَبّبُ لحوقَ علامةٍ معينةٍ بآخِرِ الكلمةِ .

ب) المعمولُ : وهو الكلمةُ التي تأثرتْ بسببٍِ خارجيٍ ، فظهرتْ عليها علامةُ ما .

ج) المَوْقِعُ : وهو ما يُحَدّدُ وظيفةَ الكلمةِ ومدلولها مثل : كونِها فاعلاً أو مفعولاً به ، أو ظرفاً أو مجرورةً أو غيرِها .

د) العلامةً : وهي الإشارةُ التي تَدُلّ على مواقعِ الكلمةِ المختلفةِ في أبوابِ النّحْوِ .
________________________________________
علي حلمي

أنواعُ الإعرابِ :

أنواعُ الإعرابِ أربعةٌ هي : الرَّفْعُ والنَّصْبُ والجَّرُ والجَزْمُ .

والفِعل المُعْرَبُ يتغيَّرُ آخرُهُ بتغيُّرِ مَوْقِعِه في الكلامِ ، بالرفعِ والنصبِ والجزمِ مثل :

تَزَدَحِمُ المدنُ الكبرى بالسكانِ .

أَنْ تَعملَ خَيْرُ مِنْ أنْ تَقولَ .

لمْ يتأخَرْ أَحدٌ .

والاسمُ المعربُ ، يتغيّرُ آخرهُ بالرفعِ والنصبِ والجرِ .

المواطنُ مسؤولٌ .

لَيْتَ الموظّفَ قائمٌ بالعَملِ .

حُرِّيَةُ الإنسانِ من أَهَمِ حُقوقِهِ .

ومن المعلومِ أنَّ الرفعَ والنصبَ يختصان بالاسمِ والفعلِ المعربين ، أما الجزمُ فيخَتصُّ بالفعلِ المُعْرَبِ ، وأنّ الجَرّ يَخْتَصُّ بالاسمِ المعربِ .

نقول : تَهْتَمّ القوانينُ في الغَرْبِ بحقوقِ المرأةِ .


لم تُنْصِف القوانينُ العربيّةُ المرأةُ .

نتمنى أنْ تُنصَفَ القوانين المرأةَ .
________________________________________
علي حلمي

علاماتُ الإعرابِ :

تكونُ علامةُ الإعرابِ إمّا حركةً وإمّا حرفاً وإمّا حذفاً .

والحركاتُ ثلاثٌُ : الضّمّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .

والحروفُ أربعةٌ : الأَلِفُ والنونُ والواو والياءُ .

والحذف : إمّا غيابُ الحرَكَةِ ـ السكون ـ وإمّا حذفُ الآخِرِ ، وإمّا حذفُ النون .




علاماتُ الرفعِ :

علاماتُ الرَّفْعِ أربَعُ وهي : الضمةُ وهي الأصلُ مثل : يُحْتَرَمُ الشّريفُ .

أما علامات الرفع الفرعية فهي : الواو مثل : المربون يحترمون رَغْبَةَ الأطفالِ . جارُك ذو عِلْمٍ .

والألفُ والنون : البائعان صادقان .



علاماتُ النَّصْبِ :

للنصبِ علامةٌ أصليةٌٌ هي الفَتْحَةُ مثل : تجنبْ السوءَ فتسلمَ .

وأربع علامات فرعية هي :

الألف مثل : لَيْتَ ذا المالِ كريمٌ .

والياء مثل : إنَّ القائمين على الثَقافَةِ مبدعون .

والكسرة مثل : وَدَّعْتُ صاحِبةَ الدعوةِ المدعواتِ واحدةً واحدةً .

وَحْذَفُ النون مثل : لن تكسبوا قُلوبَ الناسِ بالقَسوةِ .
________________________________________
علي حلمي

علاماتُ الجَرّ :

الكسرةُ هي الأصلُ : لا أَرْغَبُ في عَطْفِ الضُعفاء .

والياءُ مثل : سافِرْ مع أبيكَ وحميكَ .

والفتحةُ : تَنَقّلَ الطالبُ في مدارسَ عديدةٍ .



علاماتُ الجزمِ :
للجزم علامةٌ أصليةٌ هي السكونُ مثل : لا تتقاعسْ .

وعلاماتٌ فرعيةٌ، حَذْفُ الآخِرِ : لا تبنِ قُصوراً في الريحِ .

وحذفُ النونِ : لا تتهاونوا في حقوقكم .



المعربُ بالحركاتِ والمعربُ بالحروفِ :

المُعَربُ قسمان : أَحَدُهما يُعْرَبُ بالحركاتِ ، والآخَرُ يُعربُ بالحروفِ .

والمعربُ بالحركاتِ : أربعةٌ أنواعٍ :


الاسمُ المفردُ : إبراهيمُ .

جَمْعُ التكسيرِ : يحترمُ العمالُ أربابَ العَمَلِ .

جَمعُ المؤنثِ السالمِ : تُشاركُ السيداتُ في أنشطةٍ إجتماعيةٍ مختلفةٍ .

والمضارع غيرُ المسبوقِ بناصبٍ أو جازمٍ ، والذي لم يتصلْ بآخِرِهِ ضميرٌ . يَسودُ الهدوءُ أجواءَ المصيفِ
[list][*]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جهبذه الغد
عضو فعال جداااااا
عضو فعال جداااااا
avatar

المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 09/08/2008
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: علامات الاعراب   11/9/2008, 11:45 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Dr senna
عضو فعال جداااااا
عضو فعال جداااااا
avatar

المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 05/08/2008
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: علامات الاعراب   13/9/2008, 12:14 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لسوء حظي لم احضر اخر درسيين ,, ولكن ساختبر نفسي واجيب علي التقويم
فليصحح لي المعلم بعد اذنه



الناس - معرب
المسلم - معرب
المؤمنون- معرب
هؤلاء- مبني
الذي - مبني
من - مبني
رجال - معرب
هذا- مبني
نحن -مبني
إلى -مبني
مصطفى- معرب
هم - مبني


جزاكم ربي خيرا ً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الراجية الجنه
عضو VIP
عضو VIP
avatar

المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 16/08/2008
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: علامات الاعراب   13/9/2008, 11:57 am


_________________
مازال يركض بين أعماقي
جواد جامح..
سجنوه يوما فى دروب المستحيل
مابين أحلام الليالى
كان يجرى كل يوما ألف ميل
وتكسرت اقدامه الخضراء
وان شطرت خيوط الصبح فى عينيه وأختنق الصهيل
من يومها...
وقواف الأحزان ترتع فى ربوعى
والدماء الخضر فى صمت تسيل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abo mohamed
عضو
عضو


المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: علامات الاعراب   13/9/2008, 12:50 pm

السلام عليكم ورحمة الله
بسم الله ما شاء الله
شئ رائع وجميل
10 من 10
بارك الله فيك وشكرا على الجهد والتعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Dr senna
عضو فعال جداااااا
عضو فعال جداااااا
avatar

المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 05/08/2008
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: علامات الاعراب   14/9/2008, 12:43 am

cheers cheers cheers




جزي الله المعلم خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abo mohamed
عضو
عضو


المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: علامات الاعراب   16/9/2008, 1:07 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا بكم في درس اليوم الثلاثاء (16/9/1429 هجرية)و(16/9/2008 ميلادية)
نكمل ان شاء الله درس علامات الإعراب

التقويم
عرف المصطلحات الأتية:
1 - الاعراب _ البناء _ الحرف _ العامل _ الموقع _ العلامة
2 - اعرب الجمل الأتية موضحا أركان الاعراب كما فهمت
# خرج الولد من البيت مبكرا.
# لن تخرج من عملك متاخرا.
#المؤمنون مخلصون في العمل.

درس اليوم
علامات الإعراب ( تكملة للدرس السابق)


أنواعُ الإعرابِ :

أنواعُ الإعرابِ أربعةٌ هي : الرَّفْعُ والنَّصْبُ والجَّرُ والجَزْمُ .

والفِعل المُعْرَبُ يتغيَّرُ آخرُهُ بتغيُّرِ مَوْقِعِه في الكلامِ ، بالرفعِ والنصبِ والجزمِ مثل :

تَزَدَحِمُ المدنُ الكبرى بالسكانِ .

أَنْ تَعملَ خَيْرُ مِنْ أنْ تَقولَ .

لمْ يتأخَرْ أَحدٌ .

والاسمُ المعربُ ، يتغيّرُ آخرهُ بالرفعِ والنصبِ والجرِ .

المواطنُ مسؤولٌ .

لَيْتَ الموظّفَ قائمٌ بالعَملِ .

حُرِّيَةُ الإنسانِ من أَهَمِ حُقوقِهِ .

ومن المعلومِ أنَّ الرفعَ والنصبَ يختصان بالاسمِ والفعلِ المعربين ، أما الجزمُ فيخَتصُّ بالفعلِ المُعْرَبِ ، وأنّ الجَرّ يَخْتَصُّ بالاسمِ المعربِ .
نقول : تَهْتَمّ القوانينُ في الغَرْبِ بحقوقِ المرأةِ .


لم تُنْصِف القوانينُ العربيّةُ المرأةُ .

نتمنى أنْ تُنصَفَ القوانين المرأةَ .
________________________________________


علاماتُ الإعرابِ :

تكونُ علامةُ الإعرابِ إمّا حركةً وإمّا حرفاً وإمّا حذفاً .

والحركاتُ ثلاثٌُ : الضّمّةُ والفَتْحَةُ والكَسْرَةُ .

والحروفُ أربعةٌ : الأَلِفُ والنونُ والواو والياءُ .

والحذف : إمّا غيابُ الحرَكَةِ ـ السكون ـ وإمّا حذفُ الآخِرِ ، وإمّا حذفُ النون .




علاماتُ الرفعِ :

علاماتُ الرَّفْعِ أربَعُ وهي : الضمةُ وهي الأصلُ مثل : يُحْتَرَمُ الشّريفُ .
أما علامات الرفع الفرعية فهي : الواو مثل : المربون يحترمون رَغْبَةَ الأطفالِ . جارُك ذو عِلْمٍ .

والألفُ والنون : البائعان صادقان .



علاماتُ النَّصْبِ :
للنصبِ علامةٌ أصليةٌٌ هي الفَتْحَةُ مثل : تجنبْ السوءَ فتسلمَ .

وأربع علامات فرعية هي :

الألف مثل : لَيْتَ ذا المالِ كريمٌ .

والياء مثل : إنَّ القائمين على الثَقافَةِ مبدعون .

والكسرة مثل : وَدَّعْتُ صاحِبةَ الدعوةِ المدعواتِ واحدةً واحدةً .

وَحْذَفُ النون مثل : لن تكسبوا قُلوبَ الناسِ بالقَسوةِ .
________________________________________


علاماتُ الجَرّ :

الكسرةُ هي الأصلُ : لا أَرْغَبُ في عَطْفِ الضُعفاء .
والياءُ مثل : سافِرْ مع أبيكَ وحميكَ .

والفتحةُ : تَنَقّلَ الطالبُ في مدارسَ عديدةٍ .



علاماتُ الجزمِ :

للجزم علامةٌ أصليةٌ هي السكونُ مثل : لا تتقاعسْ .

وعلاماتٌ فرعيةٌ، حَذْفُ الآخِرِ : لا تبنِ قُصوراً في الريحِ .

وحذفُ النونِ : لا تتهاونوا في حقوقكم .


المعربُ بالحركاتِ والمعربُ بالحروفِ :

المُعَربُ قسمان : أَحَدُهما يُعْرَبُ بالحركاتِ ، والآخَرُ يُعربُ بالحروفِ .

والمعربُ بالحركاتِ : أربعةٌ أنواعٍ :


الاسمُ المفردُ : إبراهيمُ .

جَمْعُ التكسيرِ : يحترمُ العمالُ أربابَ العَمَلِ .

جَمعُ المؤنثِ السالمِ : تُشاركُ السيداتُ في أنشطةٍ إجتماعيةٍ مختلفةٍ .

والمضارع غيرُ المسبوقِ بناصبٍ أو جازمٍ ، والذي لم يتصلْ بآخِرِهِ ضميرٌ . يَسودُ الهدوءُ أجواءَ المصيفِ
________________________________________

أقسامُ الإعرابِ :

أقسامُ الإعرابِ ثلاثةٌ : لَفْظِيٌ وتَقديريٌ وَمَحليٌّ .

1. الإعرابُ اللفظيُّ :

وهو الأثرُ البادي في آخرِ الكَلِمةِ ، ويكونُ في الكلماتِ المعربةِ غيرِ المنتهيةِ بحرف عِلّةٍ ، مثل : يَسير النهرُ من الجنوبِ إلى الشمالِ .



2. الإعرابُ التقديريُّ :

وهوَ أَثَرٌ غيرُ ظاهرٍ ـ غيرُ مرئيٍ أو مسموعٍ ـ على آخِرِ الكلمةِ ، لذا يُقالُ إنَّ الحركةَ مقدرةٌ على آخِرِهِ .

ويكونُ الإعرابُ التقديريُّ في الكلمات المعربةِ المعتلةِ الآخِرِ ، بالألفِ أوبالواوِ أو الياءِ ، وفي المضافِ إلى ياءِ المتكلمِ وفي المحكيِّ ـ إن كان جُمْلَة ـ وفيما يُسمى به من الكلمات المبنيةِ أَو الجُمَلِ .




أ) الاعراب التقديري في المعتل الآخر:
ـ ومثال الإعرابِ التقديريِّ في المعتلِّ الآخِرِ بالألفِ ، والذي تُقَدَّرُ عليها الحركاتُ الثلاثُ ( الفتحةُ والضمةُ والكسرةُ )

قولُنا : يسعى الفتى إلى نيل الشهادةِ العُليا.

دعا المديرُ الموظفين إلى الاجتماعِ.

حيث تُعرب يسعى : فعلٌ مضارع مرفوعٌ بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .

ويُقْصَدُ بالتَّعَذُّرِ ، عَدَمُ القدرةِ أبداً على إظهارِ العَلامةِ على آخِرِ الكلمةِ .



ـ ومثالُه في حالةِ الجَزمِ في المعتلِّ بالألفِ حيثُ تُحذَفُ الألِفُ : لَمْ يَسْعَ لنيلِ رِزْقِهِ .



ـ أما المعتل الآخرِ بالواوِ والياءِ ، فَتُقَدَّرُ عليهما الضمةُ والكسرةُ ، ولا تظهران على آخِرهما بسبب الثقلِ في مثل : يدعو الداعي إلى إقناع القاصي والداني .

ومثل : وكلت المحامي في القضية .

اختلفتُ مع المحامي حولَ الأجر .
________________________________________

5. ويعرب المضاف إلى ياء المتكلم في الاسم الصحيح في حالتي الرفع والنصب ، والجر بضمة وفتحة وكسرة تقدر على آخره . يمنع من ظهورها كسر ما قبل الياء ليناسب في صوته الياء .

مثل : هذا أخي ، إن أخي سائق . وذلك بيت أمي .


ـ أما إذا كان ما يضاف إلى الياء مقصوراً مثل عصا وفتى ، فإن الألف تظل على حالها ، وتقدر الحركة عليها . نقول:

هذه عصاي .

تركتُ عصايَ

اتكأتُ على عصاي .

ـ أما إذا كان المضاف إلى ياء المتكلم منقوصاً ـ منتهياً بألف لازمة ما قبلها مكسور ـ مثل المحامي ، الراعي ، تدغم ياؤه في ياء المتكلم . ويعرب في حالة النصب بفتحة مقدرة على آخره : أكره عدوي مقصيَّ من أرضي .


ـ أما في حالتي الرفع والجر ، فيرفع ويجر بضمة وبكسرة مقدرتين على آخره . نقول : هذا مقصيّ من الوطن ،


سخرت من مقصيّ .



ـ وإن كان ما يُضافُ إلى ياءِ المتكلمِ مثنى مثل : هذان هاتفاي ، وتدغم ياؤه في ياء المتكلم .

ومثل حَرَثْتُ حَقْلَيَّ .



ـ وإذا كان جمعَ مذكرٍ سالماً ، تقلب واوه ياء وتدغم في ياء المتكلم .

نقول : معلميَّ مازالوا يذكرونني .
________________________________________

3. إعرابُ المسمّى به :

إذا سَمَيّنا شخصاً بكلمةٍ مبنيةٍ ، تَظَلُ على لفظها ويكونُ إعرابُها في حالاتِ الإعرابِ الثلاثةِ مُقَدرّاً ، فلو سميتُ رجلاً ـ أزْهرَ ، قلت : حَضَر أزهَرَ و شَكَرْتُ أَزهَرَ ، حَضَرْتُ مع حضورِ أزْهرَ . حيث تُقدَرُ حركاتُ الإعرابِ رفعاً ونصباً وجراً على آخرِه . وقد مَنعَ من ظهورِها وجود حَرَكَةِ الإعرابِ الأصليةِ للفعل الماضي .

والأمرُ نفسُهُ يُقالُ أن سمينا شخصاً بجملةٍ ، مثل دامَ العِزُّ وجادَ الحَقُّ وغيرها .

نقول : افتتح دامَ العزُّ فرعاً جديداً لمخبزِه .

اخترتُ جادَ الحقُّ ليكونَ رفيقي في الرحلةِ .

استمتعتُ بسماعِ صوتِ جادَ الحقُّ على الهاتف .




4. الإعرابُ المحليُّ :
وهو تَغَيّرٌ اعتباريٌّ ـ باعتبار أنَّ ما يُعْرَبُ هذا الإعرابَ لو حَلَّ مَحَلَة ما هو معربٌ لكانَ مَحَلَّهُ مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً أو مجزوماً . فإعرابُه ليسَ مُقدراً ولا ظاهِراً .


ويكونُ هذا النوعُ من الإعرابِ في الكلمات المبنية مثل :
________________________________________


يسعى الفتى إلى نيل الشهادةِ العُليا .

يسعى : فعلٌ مضارع مرفوعٌ بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .

الفتى : فاعل مرفوع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .

العليا : صفة مجرورة بكسرة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر .



يدعو الداعي إلى إقناع القاصي والداني .

يدعو : فعل مضارع مرفوع ، بضمة مقدرة على آخره منع من ظهروها الثقل .

الداعي : فاعل مرفوع ، بضمة مقدرة على آخره ، منع من ظهورها الثقل .

القاصي : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على أخره منع من ظهورها الثقل .




اختلفتُ مع المحامي حولَ الأجر .

المحامي : اسم مجرور بكسرة مقدرة على آخره ،منع من ظهورها الثقل .

ومعنى الثقل : أن ظهور الحركتين الضمة والكسرة على آخر المعتل بالواو والياء ثقيل غير مستحب .

أما الاسم المعتلُ الآخر بالياء ، فإنّهُ يُنصبُ بفتحةٍ ظاهرةٍ . مثل : احترمتُ القاضيَ لِعَدلهِ
________________________________________

هذا أخي :

هذا : اسم إشارة مبني على السكون .

أخ : خبر مرفوع بضمة مقدرة على الخاء منع من ظهورها كسر الخاء لتناسب الياء في صوتها .



إن أخي سائق :

أن : حرف مبني على الفتح .

أخ : أسم إن منصوب بفتحة مقدرة على الخاء ، منع من ظهورها حركة المناسبة .

سائق : خبر إن مرفوع .



ذلك بيت أمي :

ذلك : اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ .

بيت : خبر مرفوع ، وهو مضاف.

أم : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على آخره ، منع من ظهورها حركة المناسبة .

ي : في محل جر بالإضافة .



هذه عصاي .

هذه : اسم إشارة مبني على الكسر ، في محل رفع مبتدأ .

عصا : خبر مرفوع بضمة مقدرة على الألف وهو مضاف .

ي : ضمير مبني على الفتح ، في محل جر مضاف إليه .
________________________________________

تركتُ عصايَ

تركتُ : فعل وفاعل .

عصا : مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على آخره ، وهو مضاف .



اتكأتُ على عصاي .

على عصاي : عصا : اسم مجرور بكسرة مقدرة على الألف ، وهو مضاف .



أكره عدوي مقصيَّ من أرضي .

أكره : فعل مضارع مرفوع .

عدو : مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على آخره . وهو مضاف .

ي : ضمير مبني على السكون ، في محل جر بالإضافة .

مقصي / ي : صفة منصوبة ، بفتحة مقدرة على الياء الأولى .

ي : ضمير مبني في محل جر بالإضافة .



هذا مقصيّ من الوطن

حيثُ تُعربُ مَقصي / ي خبر مرفوع بضمة مقدرة على الياء الأولى أما الياء الثانية فهي في محل جر بالإضافة.



سخرت من مقصيّ .

من مقصي / ي : اسم مجرور بكسرة مقدرة على الياء الأولى والياء الثانية في محل جر مضاف إليه
________________________________________

هذان هاتفاي:

هاتفا : خبر مرفوع علامته الألف ، وحذفت النون للإضافة .



حَرَثْتُ حَقْلَيَّ:

حقلي : مفعول به منصوب علامته الياء .

ي : في محل جر بالإضافة.



معلميَّ مازالوا يذكرونني :

معلمو : مبتدأ مرفوع علامته الواو المنقلبة إلى ياء للادغام ـ أصلها معلموي ـ .



غضب هؤلاءِ الشاهدون :

هؤلاءِ : اسم إشارة مبني على الكسر ، في حل رفع فاعل ، أي لو حل اسم معرب محله ـ لكان مرفوعاً .

ومثل :

عَرَفْتُ مَنْ حَضَرَ : من : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

ومثل :

لَم يَتَعَبَنَّ العاملُ :

يتعب : فعل مضارع مبني على الفتح ، لاتصاله بنون التوكيد ، في محل جزم .

إذ لو وَقَعَ قبل ( يتعب ) ، قبل اتصال نون التوكيد لكان مجزوماً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Dr senna
عضو فعال جداااااا
عضو فعال جداااااا
avatar

المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 05/08/2008
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: علامات الاعراب   16/9/2008, 1:44 am

حل التقويم

عرف المصطلحات الأتية:
1 - الاعراب _ البناء _ الحرف _ العامل _ الموقع _ العلامة
لمشاهده الاجابه نرجو مراجعه هذا الرابط http://noor3alanoor.montadamoslim.com/montada-f4/topic-t491.htm#1613


2 - اعرب الجمل الأتية موضحا أركان الاعراب كما فهمت
# خرج الولد من البيت مبكرا.
خرج : فعل ماض مبني علي الفتح لانه صحيح الاخر لم يتصل به شئ (الموقع)
الولد : فاعل مرفوه وعلامه رفعه الضمه الظاهره علي اخره (الموقع)
من : حرف جر (العامل)
البيت : اسم مجرور بمن وعلامه جره الكسره الظاهره (المعمول )
مبكرا ً : حال منصوب وعلامه نصبه الفتحه الظاهره (الموقع)



# لن تخرج من عملك متاخرا

لن : اداه جزم لا محل لها من الاعراب (عامل)
تخرج : فعل مضارع مجزوم بلن وعلامه جزمه السكون (معمول )
من : حرف جر (عامل )
عملك : عمل اسم مجرور بمن وعلامه جره الكسره وهو مضاف والكاف مضاف اليه (معمول )
متاخرا : حال منصوب وعلامه نصبه الفتحه (موقع)



#المؤمنون مخلصون في العمل.

المؤمنون : مبتدأ مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم (موقع )
مخلصون: نعت (صفه) مرفوع بالواو برضو لانه جمع مذكر سالم
في : حرف جر ( العامل )
العمل : اسم مجرور بفي وعلامه جره الكسره (معمول )
والجمله من النعت والجار والمجرور في محل رفع خبر للمؤمنوووووووون
هذا والله تعالي اعلي واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abo mohamed
عضو
عضو


المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: علامات الاعراب   16/9/2008, 2:53 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وفي مجهودك للحل
وأكرمك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Dr senna
عضو فعال جداااااا
عضو فعال جداااااا
avatar

المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 05/08/2008
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: علامات الاعراب   16/9/2008, 5:05 pm

في انتظار نموذج للاجابه

شكرا ً لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Dr senna
عضو فعال جداااااا
عضو فعال جداااااا
avatar

المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 05/08/2008
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: علامات الاعراب   16/9/2008, 11:42 pm

الاجابه بعد التعديل

خرج : فعل ماض مبني علي الفتح لانه صحيح الاخر لم يتصل به شئ (العامل)
الولد : فاعل مرفوع وعلامه رفعه الضمه الظاهره علي اخره (المعمول)
من : حرف جر (العامل)
البيت : اسم مجرور بمن وعلامه جره الكسره الظاهره (المعمول )
مبكرا ً : ظرف زمان منصوب وعلامه نصبه الفتحه الظاهره (المعمول)



لن:أداة من أدوات نصب الفعل المضارع , وهو حرف مبنى (عامل )
تخرج : فعل مضارع منصوب بلن وعلامه نصبه الفتحه (معمول )
من : حرف جر (عامل )
عملك : عمل اسم مجرور بمن وعلامه جره الكسره وهو مضاف والكاف مضاف اليه (معمول )
متاخرا : ظرف زمان منصوب وعلامه نصبه الفتحه (معمول)


المؤمنون : مبتدأ مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم (معمول )
مخلصون: خبر مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم(معمول)
في : حرف جر ( العامل )
العمل : اسم مجرور بفي وعلامه جره الكسره (معمول )
وشبه الجملة (من الجار والمجرو) في محل رفع نعت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abo mohamed
عضو
عضو


المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: علامات الاعراب   17/9/2008, 1:22 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك لقد اصبت الاجابه الصحيحة
وبارك الله لك
وجعلك دائما من أهل التفوق
وتقبلوا مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الشمس
عضو VIP
عضو VIP


المساهمات : 700
تاريخ التسجيل : 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: علامات الاعراب   17/9/2008, 1:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير يا استاذ ابو محمد
لقد عمت الفائده علينا من حضرتكم
بارك الله في علمك ونفع فيه المسلمين ان شاءالله اقبل مروري
بوركت

_________________



لئن ناءت بنا الأجساد فالأرواح تتصل ففي الدنيا تلاقينا وفي الاخرى لنا الأمل فنسأل ربنا المولى وفي الأسحار نبتهل بأن نلقاك في فرح بدار ما بها ملل بجنات وروضات بها الانهار والحلل بها الأحباب قاطبة كذا الأصحاب والرسل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor3alanoor.montadamoslim.com
abo mohamed
عضو
عضو


المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: علامات الاعراب   19/9/2008, 12:49 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا
وربنا يوفقكم للعلم والخير دائما
والله أنتم من تستحقون الثناء لمجهودكم وبحثكم الدائم عن العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علامات الاعراب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــــــكة منتدياتـ نور على نور :: قسم المشروعــــات :: المشروعاتـ الثقافية-
انتقل الى: