الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حكم النقاب فى الاسلام وذِكره فى التوراة والانجيل
15/6/2010, 11:13 pm من طرف Admin

» مبادرة (كتابي كتابك )
25/9/2009, 11:59 pm من طرف نور الشمس

» احذروا من مكالمات السنـــغــال 22177 +
28/8/2009, 11:34 am من طرف نور الشمس

» السباق اقترب
18/8/2009, 10:33 pm من طرف نور الشمس

» أنشوده رائعه لمن صدق عليه القول..........
6/8/2009, 11:24 pm من طرف جهبذه الغد

» رسوم كاركتير للشاب اسامه من مصر
24/7/2009, 10:56 pm من طرف نور الشمس

» سلوك خاطئ نتج عنه عملية جراحية لمعلمة !!!!!
24/7/2009, 11:18 am من طرف Dr senna

» المتون في التجويد والقراءات للاخوات والاخوه الكرام.........
14/7/2009, 8:04 pm من طرف جهبذه الغد

» متن الدره مقروءا ومسموعاللتحمييل.........
14/7/2009, 7:59 pm من طرف الفارس الكريم المغوار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الشمس - 700
 
الراجية الجنه - 473
 
Dr senna - 271
 
جهبذه الغد - 250
 
faresaly - 207
 
خادمة القران - 104
 
الأرض المقدسة - 93
 
abo mohamed - 93
 
محمد أبو يزن - 65
 
Admin - 65
 
شاطر | 
 

 أصول رواية ورش عن نا فع بطريقة مبسطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس الكريم المغوار
عضو
عضو


عدد المساهمات: 40
تاريخ التسجيل: 13/08/2008
العمر: 21

مُساهمةموضوع: أصول رواية ورش عن نا فع بطريقة مبسطة   10/10/2008, 1:09 pm

أصول رواية وراية ورش
عن الإمام نافع المدني


[center]جمعها
أحمد بن محمد بن معوض مزروع


1) حكم البسملة بين السورتين
لا يبسمل بين السورتين وله السكت والوصل وليس عنده قطع.

2) إذا سكنت فاء الفعل وما قبلها متحرك ينقل حركة الحرف الذي قبلها لها مثل يؤمن أصلها آمن والهمزة فاء في المضارع تأخذ حركة الحرف الذي قبلها(يومن).(تاكلون).

3) المد المتصل والمنفصل له فيهما ست حركات قولا واحدا.
4) المد البدل له فيه حركتان أو أربع أو ست ولكن في حلة القصر تبقى ذوات الياء على حالها وفي التوسط تقلل وجوبا وفي حالة الإشباع يجوز الوجهان الفتح والتقليل وإذا كان قبل الهمز ساكن صحيح لايمد مثل[إسرائيل] .

5) نقل حركة الهمز إلى الساكن قبلها إذا كان آخر الكلمة ساكنا
ويليها كلمه مبدوءة بهمزة تنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها
مثل [خلوإلى،من آمن،الم أقل،إن أنتم] ماعدا حروف المد الثلاثة
وتعتبر أل التعريفية كلمه فإن جاءت كلمه أولها همز بعد أل التعريفية تنقل حركة الهمز إلى الساكن قبلها أيضا.

6) تغليظ اللام إذا جاءت اللام مفتوحة وقبلها صاد أو طاء أو ظاء
مفتوحة أو ساكنه تغلظ اللام مثل [الصلاة ،مطلع ،أظلم ].
7) الهمزتان من كلمة إذا اجتمع همزتان في كلمه مثل [ءإنك،ءأنذرتهم،] تسهل الهمزة الثانية من غير إدخال في الأنواع الثلاثة وله في المفتوحة وجه ثان وهو إبدالها ألفا مع المد المشبع حين يقع بعدها ساكن.

Cool الهمزتان من كلمتين إذا كانت الأولى مفتوحة مثل
[تفيء إلى،جاء أمة] تسهل الهمزة الثانية وتحقق الأولى
وإذا جاءت الأولى مكسورة والثانية مفتوحة تقلب الثانية ياء خالصة مفتوحة مثل[السماء أو ائتنا]
وإذا جاءت الأولى مضمومة والثانية مفتوحة تقلب الثانية واو خالصة مفتوحة مثل[ السفهاء ولا ]
وإذا جاءت الأولى مضمومة والثانية مكسورة تسهل الثانية أو تقلب واو مكسورة مثل[من يشاء إلى] تصير[يشاء وِِلا]

وفي كلمتي[ هؤلاء إن ، البغاء إن] له فيهما ثلاثة أوجه
الأول: التسهيل بين بين الثاني الإبدال مع المد
الثالث الإبدال مع القصر .

9) ميم الجمع إذا أتى بعدها همزة قطع توصل وتأخذ حكم المد المنفصل مثل [ معكم إنما] تصير [معكمـوإنما] .


10) إذا أتت الراء متطرفة وكسورة وقبلها مد بالألف تقلل الألف مثل[ أبصارهم ، الحمار ، الكفار ، ويلحق بها، الكافرين ].


11) إذا وقع حرف الواو أو الياء في كلمة وقبلها فتح وبعدها همز تمد أربع أو ست حركات مثل[شيء ،هيئة ، السوء ].


12) كلمة النبي وما تصرف منها كالأنبياء تمد الياء ويلحق بها همزا على أنها متصل.


13) كلمتي[ أخذتم ،اتخذتم] له فيهما إدغام الذال في التاء
فتنطق [أختتم ، واختتم ]
ترقيق الراء

يرقق ورش كل راء إذا كان ما قبلها مكسور مثل[فراشا] ولا يعتد بحركة الراء إلا إذا تبعها أحد أحرف التفخيم فتفخم مثل[ مرصادا ]
كما ترقق إذا سبقها ياء ساكنة مثل [كبيرا ، مستطيرا ]
وإذا سبقا ساكن وقبل الساكن كسر من غير أن يكون أحد أحرف التفخيم فإنها ترقق مثل [ سحر] ما عدا الخاء مثل [ إخراجا ]

وتفخم في الاسم الأعجمي مثل [ عمران ، إبراهيم ]
وتفخم الراء إذا جاءت مكررة وقبلها مكسور مثل[ ضرار]
كما تفخم كلمة[ إرم ] بشكل خاص.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ جمعها
أحمد بن محمد بن معوض مزروع

راجعها
فضيلة الشيخ/ فارس بن كريم العرابي


عدل سابقا من قبل الفارس الكريم المغوار في 11/10/2008, 5:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
faresaly
)* ادارى *(
)* ادارى *(


عدد المساهمات: 207
تاريخ التسجيل: 02/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: أصول رواية ورش عن نا فع بطريقة مبسطة   10/10/2008, 2:33 pm

[بارك الله احمد ونفعك به
ونفع المسلمين بما تعلم
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الشمس
عضو VIP
عضو VIP


عدد المساهمات: 700
تاريخ التسجيل: 03/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: أصول رواية ورش عن نا فع بطريقة مبسطة   11/10/2008, 12:58 am

جزاك الله الجنه
شكرا ع معلوماتك ومشاركته الطيبه
واهلا وسهلا في حضرتكم في عائلتك نور على نور
ننتظر المزيد من روائعكم

اقبل مروري

_________________



لئن ناءت بنا الأجساد فالأرواح تتصل ففي الدنيا تلاقينا وفي الاخرى لنا الأمل فنسأل ربنا المولى وفي الأسحار نبتهل بأن نلقاك في فرح بدار ما بها ملل بجنات وروضات بها الانهار والحلل بها الأحباب قاطبة كذا الأصحاب والرسل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor3alanoor.montadamoslim.com
 

أصول رواية ورش عن نا فع بطريقة مبسطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» 38_ الوضع في الحديث وجهود العلماء في مواجهته *حكم رواية الموضوع وجهود العلماء في مقاومة الوضع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبــــــــــكة منتدياتـ نور على نور :: قسم المشروعــــات :: المشروعاتـ الدينية-